كم عدد الإلكترونات التي يمكن أن يحتويها مجال الطاقة الثالث للذرة؟ إنه السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذا المقال، فالذرة هي لبنة البناء الأساسية لأي مادة في هذا الكون وتتكون من البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة الذرة، بالإضافة إلى الإلكترونات التي تدور حول هذه النواة في مجالات متعددة، وتتوزع في هذه المناطق ضمن نظام وتوزيع معين.

ما هي الذرة؟

إنه العنصر الأساسي لكل مادة في الكون، وهو صغير للغاية ويتكون من بضع جزيئات أصغر، والجسيمات الأساسية التي تتكون منها الذرة هي الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات، وهناك أنواع مختلفة من الذرات تعتمد على على عدد الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات التي تحتويها كل ذرة، ويشكل كل نوع متغير من الذرات عنصرًا، نظرًا لوجود 92 عنصرًا في الطبيعة وما يصل إلى 118 عنصرًا صناعيًا.

مكونات الذرة

يوجد في مركز الذرة نواة، وتتكون النواة من البروتونات والنيوترونات، وتدور الإلكترونات في مدارات حول النواة الخارجية، وفيما يلي شرح لمكونات الذرة:

  • البروتونات: البروتون هو جسيم موجب الشحنة يقع في مركز الذرة في النواة، وذرة الهيدروجين فريدة من نوعها من حيث أنها تحتوي على بروتون واحد فقط ولا يوجد نيوترون في نواتها.
  • الإلكترونات: هي جسيم سالب الشحنة يدور حول النواة من الخارج وتدور الإلكترونات بسرعة كبيرة حول النواة.
  • النيوترونات: النيوترون ليس له شحنة لأن عدد النيوترونات يؤثر على كتلة الذرة ونشاطها الإشعاعي.

كم عدد الإلكترونات التي يمكن أن يحتويها مجال الطاقة الثالث للذرة؟

أكبر عدد من الإلكترونات التي يمكن أن يستضيفها مجال الطاقة الثالث في الذرة هو الإلكترونات 18. وهناك قاعدة يمكن بموجبها إيجاد عدد الإلكترون في المجال، وهي كما يلي:

الحد الأقصى لعدد الإلكترونات يمكن أن يحتوي كل حقل = 2 * (رقم الحقل) ^ 2

حيث يحتوي المجال الأول على إلكترونين، والمجال الثاني يحتوي على ثمانية إلكترونات، والمجال الثالث يحتوي على ثمانية عشر إلكترونًا، وهكذا.

في ختام هذا المقال نلخص أهم ما ورد فيه، حيث تم تحديد إجابة السؤال: ما هو أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ تم تحديد الذرة ومكوناتها بالتفصيل.